لماذا سميت بسورة التحريم


لورود عتاب الله للنبى لتحريم على نفسه ما أحل الله له من بعض نسائه فى الآية الأولى من السورة :
" يا أيها النبى لم تحرم ما أحل الله لك تبتغى مرضاة أزواجك و الله غفور رحيم "
و حتى الآية 5 .

سُميت ‏سورة التحريم بهذا ‏الاسم ‏لبيان ‏شأن ‏التحريم ‏الذي ‏حرمه ‏النبي ‏ ‏على ‏نفسه ‏من ‏غير ‏أن ‏يحرمه ‏الله‎.
حدثنا يحيى بن بشر الحريري حدثنا معاوية يعني بن سلام عن يحيى بن أبي كثير أن يعلي بن حكيم أخبره أن سعيد بن جبير أخبره أنه سمع بن عباس قال إذا حرم الرجل عليه امرأته فهي يمين يكفرها وقال " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة "
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمكث عند زينب بنت جحش فيشرب عندها عسلا قالت فتواطأت أنا وحفصة أن أيتنا ما دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم فلتقل إني أجد منك ريح مغافير أكلت مغافير فدخل على إحداهما فقالت ذلك له فقال بل شربت عسلا عند زينب بنت جحش ولن أعود له فنزل { لم تحرم ما أحل الله لك } إلى قوله { إن تتوبا } لعائشة وحفصة { وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا } لقوله بل شربت عسلا .

وحدثني محمد بن حاتم حدثنا حجاج بن محمد أخبرنا بن جريج أخبرني عطاء أنه سمع عبيد بن عمير يخبر أنه سمع عائشة تخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمكث عند زينب بنت جحش فيشرب عندها عسلا قالت فتواطيت أنا وحفصة أن أيتنا ما دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم فلتقل إني أجد منك ريح مغافير أكلت مغافير فدخل على إحداهما فقالت ذلك له فقال بل شربت عسلا عند زينب بنت جحش ولن أعود له فنزل " لم تحرم ما أحل الله لك " إلى قوله " إن تتوبا " لعائشة وحفصة " وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا " لقوله بل شربت عسلا .
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب الحلواء والعسل فكان إذا صلى العصر دار على نسائه فيدنو منهن فدخل على حفصة فأحتبس عندها أكثر مما كان يحتبس فسألت عن ذلك فقيل لي أهدت لها امرأة من قومها عكة من عسل فسقت رسول الله صلى الله عليه وسلم منه شربة فقلت أما والله لنحتالن له فذكرت ذلك لسودة وقلت إذا دخل عليك فإنه سيدنو منك فقولي له يا رسول الله أكلت مغافير فإنه سيقول لك لا فقولي له ما هذه الريح وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشتد عليه أن يوجد منه الريح فإنه سيقول لك سقتني حفصة شربة عسل فقولي له جرست نحله العرفط وسأقول ذلك له وقوليه أنت يا صفية فلما دخل على سودة قالت تقول سودة والذي لا إله إلا هو لقد كدت أن أبادئه بالذي قلت لي وإنه لعلي الباب فرقا منك فلما دنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت يا رسول الله أكلت مغافير قال لا قالت فما هذه الريح قال سقتني حفصة شربة عسل قالت جرست نحله العرفط فلما دخل على قلت له مثل ذلك ثم دخل على صفية فقالت بمثل ذلك فلما دخل على حفصة قالت يا رسول الله ألا أسقيك منه قال لا حاجة لي به قالت تقول سودة سبحان الله والله لقد حرمناه قالت قلت لها أسكتي .

حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء وهارون بن عبد الله قالا حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب الحلواء والعسل فكان إذا صلى العصر دار على نسائه فيدنو منهن فدخل على حفصة فأحتبس عندها أكثر مما كان يحتبس فسألت عن ذلك فقيل لي أهدت لها امرأة من قومها عكة من عسل فسقت رسول الله صلى الله عليه وسلم منه شربة فقلت أما والله لنحتالن له فذكرت ذلك لسودة وقلت إذا دخل عليك فإنه سيدنو منك فقولي له يا رسول الله أكلت مغافير فإنه سيقول لك لا فقولي له ما هذه الريح وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشتد عليه أن يوجد منه الريح فإنه سيقول لك سقتني حفصة شربة عسل فقولي له جرست نحله العرفط وسأقول ذلك له وقوليه أنت يا صفية فلما دخل على سودة قالت تقول سودة والذي لا إله إلا هو لقد كدت أن أبادئه بالذي قلت لي وإنه لعلي الباب فرقا منك فلما دنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت يا رسول الله أكلت مغافير قال لا قالت فما هذه الريح قال سقتني حفصة شربة عسل قالت جرست نحله العرفط فلما دخل على قلت له مثل ذلك ثم دخل على صفية فقالت بمثل ذلك فلما دخل على حفصة قالت يا رسول الله ألا أسقيك منه قال لا حاجة لي به قالت تقول سودة سبحان الله والله لقد حرمناه قالت قلت لها أسكتي .
روي الدارقطني عن ابن عباس عن عمر قال‏:‏ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بأم ولده مارية في بيت حفصة، فوجدته حفصة معها - وكانت حفصة غابت إلى بيت أبيها - فقالت له‏:‏ تدخلها بيتي‏!‏ ما صنعت بي هذا من بين نسائك إلا من هواني عليك‏.‏ فقال لها‏:‏ ‏(‏لا تذكري هذا لعائشة فهي علي حرام إن قربتها‏)‏ قالت حفصة‏:‏ وكيف تحرم عليك وهي جاريتك‏؟‏ فحلف لها ألا يقربها‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لا تذكريه لأحد‏)‏‏.‏ فذكرته لعائشة، فآلى لا يدخل على نسائه شهرا، فاعتزلهن تسعا وعشرين ليلة، فأنزل الله عز وجل ‏{‏لم تحرم ما أحل الله لك‏}‏ الآية‏.
 
روي الدارقطني في سننه عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس في قوله تعالى‏{‏وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا‏}‏ قال‏:‏ اطلعت حفصة على النبي صلى الله عليه وسلم مع أم إبراهيم فقال‏:‏ ‏(‏لا تخبري عائشة‏)‏ وقال لها ‏(‏إن أباك وأباها سيملكان أو سيليان بعدي فلا تخبري عائشة‏)‏ قال‏:‏ فانطلقت حفصة فأخبرت عائشة فأظهره الله عليه، فعرف بعضه وأعرض عن بعض‏.‏ قال أعرض عن قوله‏:‏ ‏(‏إن أباك وأباها يكونان بعدي‏)‏‏.‏ كره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينشر ذلك في الناس‏.
 
وفي صحيح مسلم عن ابن عباس قال‏:‏ مكثت سنة وأنا أريد أن أسأل عمر بن الخطاب عن آية فما أستطيع أن أسأله هيبة له، حتى خرج حاجا فخرجت معه، فلما رجع فكنا ببعض الطريق عدل إلى الأراك لحاجة له، فوقفت حتى فرع، ثم سرت معه فقلت‏:‏ يا أمير المؤمنين، من اللتان تظاهرتا على رسول الله صلى الله عليه وسلم من أزواجه‏؟‏ فقال‏:‏ تلك حفصة وعائشة‏.‏ قال فقلت له‏:‏ والله إن كنت لأريد أن أسألك عن هذا منذ سنة فما أستطيع هيبة لك‏.‏ قال‏:‏ فلا تفعل، ما ظننت أن عندي من علم فسلني عنه، فإن كنت أعلمه أخبرتك‏.‏‏.‏‏.‏ وذكر الحديث‏.
وفي صحيح مسلم عن ابن عباس قال‏:‏ حدثني عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال‏:‏ لما اعتزل نبي الله صلى الله عليه وسلم نساءه قال دخلت المسجد فإذا الناس ينكتون بالحصى ويقولون‏:‏ طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه - وذلك قبل أن يؤمرن بالحجاب - فقال عمر‏:‏ فقلت لأعلمن ذلك اليوم، قال فدخلت على عائشة فقلت‏:‏ يا ابنة أبي بكر، أقد بلغ من شأنك أن تؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏!‏ فقالت‏:‏ مالي ومالك يا ابن الخطاب‏!‏ عليك بعيبتك‏!‏ قال فدخلت على حفصة بنت عمر فقلت لها‏:‏ يا حفصة، أقد بلغ من شأنك أن تؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏!‏ والله لقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحبك، ولولا أنا لطلقك رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فبكت أشد البكاء، فقلت لها‏:‏ أين رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قالت‏:‏ هو في خزانته في المشربة‏.‏ فدخلت فإذا أنا برباح غلام رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا على أسكفة المشربة مدل رجليه على نقير من خشب، وهو جذع يرقى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وينحدر‏.‏ فناديت‏:‏ يا رباح، استأذن لي عندك على رسول الله، فنظر رباح إلى الغرفة ثم نظر إلي فلم يقل شيئا‏.‏ ثم قلت‏:‏ يا رباح، استأذن لي عندك على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنظر رباح إلى الغرفة ثم نظر إلي فلم يقل شيئا‏.‏ ثم رفعت صوتي فقلت‏:‏ يا رباح، استأذن لي عندك على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإني أظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ظن أني جئت من أجل حفصة، والله لئن أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرب عنقها لأضربن عنقها، ورفعت صوتي فأومأ إلي أن اِرْقَه؛ فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع على حصير، فجلست فأدنى عليه إزاره وليس عليه غيره؛ وإذا الحصير قد أثر في جنبه، فنظرت ببصري في خزانة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا أنا بقبضة من شعير نحو الصاع، ومثلها قرظا في ناحية الغرفة؛ وإذا أفيق معلق - قال - فابتدرت عيناي‏.‏ قال‏:‏ ‏(‏ما يبكيك يا ابن الخطاب‏)‏‏؟‏ قلت يا نبي الله، ومالي لا أبكى وهذا الحصير قد أثر في جنبك، وهذه خزانتك لا أرى فيها إلا ما أرى‏!‏ وذاك قيصر وكسرى في الثمار والأنهار وأنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفوته، وهذه خزانتك‏!‏ فقال‏:‏ ‏(‏يا ابن الخطاب ألا ترضى أن تكون لنا الآخرة ولهم الدنيا‏)‏ قلت‏:‏ بلى‏.‏ قال‏:‏ ودخلت عليه حين دخلت وأنا أرى في وجهه الغضب، فقلت‏:‏ يا رسول الله، ما يشق عليك من شأن النساء؛ فإن كنت طلقتهن فإن الله معك وملائكته وجبريل وميكائيل، وأنا وأبو بكر والمؤمنون معك‏.‏ وقلما تكلمت - وأحمد الله - بكلام إلا رجوت أن يكون الله عز وجل يصدق قولي الذي أقول ونزلت هذه الآية، آية التخيير‏{‏عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن‏}‏التحريم‏:‏ 5‏]‏‏.‏ ‏{‏وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير‏}‏‏.‏ وكانت عائشة بنت أبي بكر وحفصة تظاهران على سائر نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فقلت‏:‏ يا رسول الله، أطلقتهن‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏لا‏)‏‏.‏ قلت‏:‏ يا رسول الله، إني دخلت المسجد والمسلمون ينكتون بالحصى يقولون‏:‏ طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه أفأنزل فأخبرهم أنك لم تطلقهن‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏نعم إن شئت‏)‏‏.‏ فلم أزل أحدثه حتى تحسر الغضب عن وجهه، وحتى كشر فضحك، وكان من أحسن الناس ثغرا‏.‏ ثم نزل نبي الله صلى الله عليه وسلم ونزلت؛ فنزلت أتشبث بالجذع، ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما يمشي على الأرض ما يمسه بيده‏.‏ فقلت‏:‏ يا رسول الله، إنما كنت في الغرفة تسعا وعشرين‏.‏ قال‏:‏ ‏(‏إن الشهر يكون تسعا وعشرين‏)‏ فقمت على باب المسجد فناديت بأعلى صوتي‏:‏ لم يطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه‏.

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لدى مدونة مستر ابوعلى| إتفاقية الإستخدام | Privacy-Policy| سياسة الخصوصية

تصميم : مستر ابوعلى